درس: الاسلام الاصیل (الأستاذ هفوفي)

طریق النضال ضد الإسلام الأمیرکی، یتسم بالتعقید، و لابد من العمل علی الکشف عن کل إبعاده للمسلمین الحفاة. و مما یؤسف له أن الحد الفاصل بین الإسلام الأمیرکی و الإسلام المحمدی الأصیل لم یتضح بعد للکثیر من الشعوب الإسلامیة. لم یتضح بعد الفارق بین إسلام الحفاة و المحرومین، و بین إسلام المتظاهرین بالقداسة المتحجرین و الرأسمالیین الذین لا یعرفون الله و المرفهین الّذی لایعرفون معنیّ للألم.

عناوین جلسات
ضرورة قراءة الصحیحة للإسلام 1
ضرورة قراءة الصحیحة للإسلام 2
ماهو الإسلام الإصيل و والإسلام الإمريكي 1
ماهو الإسلام الإصيل و والإسلام الإمريكي 2
تعريف التحجر و التجدد 1
تعريف التحجر و التجدد 2
تعريف التحجر و التجدد 3
تعریف الإستضعاف و الإستكبار 1
تعریف الإستضعاف و الإستكبار 2
النظرة الفردیة و والإجتماعیة للإسلام 1
النظرة الفردیة و والإجتماعیة للإسلام 2

التوحید و المسئولیه (الأستاذ سهیل اسعد)

لقد کانت الدعوة إلی التوحید هی الهدف الأساسی من إرسال الرسل، لکن کانت بعض الطوائف تحاول علی مرّ التاریخ ان تحرِّف هذا المفهوم الحضاري لغایات و أهداف نفعیهة و للأسف، و من جهة أخری نجد أنَّ اغلب علماء المسلمین قصّروا فی تفسیر الأبعاد المختلفة للتوحید، و من جملتها الأبعاد الإجتماعیة، و لم یتعرَّضوا کما ینبغی ألی مواضیع من قبیل التوحید الذي یعنی نفی طاعة غیر الله أو التوحید الذي یعنی نفی المجتمع الطبقی.

عناوین جلسات
التحریف في تعريف التوحید 1
التعریف في تعريف التوحید 2
الروية الكونية التوحیدية 1
الروية الكونية التوحیدية 2
أثار التوحيد في حياة الإنسان 1
أثار التوحيد في حياة الإنسان 2
التوحيد هو نفي العبودية لغیر الله 1
التوحيد هو نفي العبودية لغیر الله 2
التوحيد هو نفي العبودية لغیر الله 3
التوحيد هو نفي العبودية لغیر الله 4

القرآن و المجتمع(الأستاذ صادق أخوان)

أنَّ القرآن الکریم هو خارطة طریق البشریة فی تأسیس الحضارة الإسلامیة، فالقرآن یدعو المسلمین ألی الحرکة والتغییر؛ من أجل أن یقیموا «أُمَّةً وَسَطاً» و یؤسسوا مجتمعاً مثالیاً فی العالم، و هو یؤکِّد بأنَّ الأرض یرثها العباد الصالحون والمستضعفون.

عناوین جلسات
شمولیة القرآن 1
شمولیة القرآن 2
سنة الاصلاح الاجتماعی 1
سنة الاصلاح الاجتماعی 2
التوسطیه فی الحضارة الدینیة 1
التوسطیة فی الحضارة الدینیة 2
سنة الإستخلاف 1و 2

ارساء النظام فی السیرة النبویة (الأستاذ محمدهادی یوسفي غروي)

أنَّ رسول الله (ص) أسوة المسلمین فی بناء الحضارة، و قد أسس نظاماً فی أصعب الظروف و أحلک الأیام ظلمة فی تاریخ البشریة، إنَّه النظام الذي حیَّر العقول ألی یومنا هذا، و أیقض المجتمع من خلال الدعوة إلی العقلانیة والمعنویة، و قد أرسی النبی (ص) قواعد هذا النظام من خلال التمسُّک بالأخلاق و العدالة و الإصرار علی العمل الدؤوب.

عناوین جلسات
الصحوة 1
الصحوة 2
بناء النظام 1
بناء النظام 2
تثبیت النظام 1
تثبیت النظام 2
الامة الواحدة 1
الامة الواحدة 2
حراسة النظام 1
حراسة النظام 2

 

نقد العلمانیة (عبدالکریم آل نجف)

ما هی النسبة بین الدین والسیاسیة! هل یتمکن الدین من التدخُّل فی السیاسیة؟ و هل أنَّ الإسلام یجب أن یتصل عن السیاسة کما فی المسیحیة! أنَّ هذه أسئلة و شبهات أثارتها الحضارة اللیبرالیة الدیمقراطية الغربیة ضد المجتمعات الإسلامية، و هی أسئلة مهمّة لابد من الإجابة علیها؛ ذلک لأنَّها یمکن أن تکون مبانی لأي حرکة أو تأسیس أي حضارة.

عناوین جلسات
التمهیدیة
نقاط التصادم بین العلمانیة و الاسلام
نقاط تصادم العلمانیة مع التوحید و العدل
نقاط التصادم بین العلمانیة و النبوة
نقاط التصادم بین العلمانیة و النبوة
نقاط تصادم العلمانیة مع الامامة و المعاد
منافذ دخول العلمانیة الی عالم الاسلام
منافذ دخول العلمانیة الی عالم الاسلام
ضرورة و منهجیة نقد العلمانیة

 

دورنا في الحضارة الإسلامیة الأستاذ شفیق جرادي

ان من اهم لوازم بنای الحضارة الإسلامیة و إحیائها التعمعن بأسباب إنحطاطها فی العهود الماضیة. إن عدم التمعن فی هذه الأسباب یجعل المجتمع یبتلی بالأزمان السابقة؛ أذن یمکنا من خلال درساة عوامل إنحطاط الحضارات الکشف عن الطرق المؤدیة إلی الإبتعاد عن الموانع التی تحول دون تأسیس الحضارة الإسلامیة

عناوین جلسات
اسباب تخلف المسلمین
طبیعة الحضارة الإسلامیة
مصائب المسلمین الیوم
آفاق الحضارة الاسلامیة